الشيخ ابو راشد النصيرات

منتدى عام
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 عـــــشــــا ئر النصيرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 127
نقاط : 414
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 42
الموقع : http://fastofas.hooxs.com

مُساهمةموضوع: عـــــشــــا ئر النصيرات    الجمعة أبريل 25, 2014 10:31 am

   لكم يشرفنا الاوس والخزرج وانني ارغب ان نصل الى الصواب من خلال الدكتور عبد لمجيد نصيرات الاستاذ جهاد ابوغرابة لأن بحث الاستاذ جهاد ايضا منطقي وشكر







عشيرة النصيرات, اصل عشيرة النصيرات, تاريخ عشيرة النصيرات, نبذة عن عشيرة النصيرات, نسب عشيرة النصيرات
عشيرة النصيرات, اصل عشيرة النصيرات, تاريخ عشيرة النصيرات, نبذة عن عشيرة النصيرات, نسب عشيرة النصيرات
عشيرة النصيرات, اصل عشيرة النصيرات, تاريخ عشيرة النصيرات, نبذة عن عشيرة النصيرات, نسب عشيرة النصيرات





عشيرة النصيرات - الحصن
تلقيت من الأخ العزيز الأستاذ الدكتور عبد المجيد نصير الرسالة التالية على بريدي الإلكتروني تتضمن مزيدا من المعلومات عن عشيرة النصيرات في الحصن وفي أنحاء أخرى من الأردن والبلاد العربية , وهذا نصها :
الأخ الكريم أبامحمود حفظه الله,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
فقد قرأت مقالتكم حول »عشيرة آل النصيرات « في جريدة المدينة في عددها يوم 17/3/2008 . أنا الآن في جامعة برشلونة في إسبانية أقضي إجازة تفرغ علمي أكتب فيها كتابا بالعربية موضوعه تاريخ الرياضيات , إذ لايوجد مثل هذا الكتاب بالعربية . وبالنسبة إلى مقالتك , فلك الشكر , ولكنك تنقل عن الكتب بما فيها من متناقضات . لي اهتمام بتاريخ العشيرة وبلدي الحصن ,منذ سنوات . وشرعت في كتابة حول ذلك . أرسل لك المقالة المرفقة حول تاريخ العشيرة بأحسن ما توصلت إليه (وقسم منه بالرواية عن الأعمام) . آمل أن تنشره في الجريدة ليكون تصويبا أو إضافة مهمة لما كتبت , ولك الشكر .وآمل بتزويدي بموقع الجريدة الإلكتروني لأتمكن من المتابعة ,
}مع خالص الشكرأ . د .عبد المجيد نصير
ويذكر الأستاذ الدكتور عبد المجيد نصير في رسالته أن عشيرة النصيرات اكتسبت اسمها من الجد (نصير) , الذي ينتسب إلى جد أعلى هو (النصير) , وهذا الجد من (المرعض) الذي ينتسب إلى (الجلاس) وهو من (ضنا مسلم) الذي ينتهي إلى عنزة (وهو لقب) بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .( تلطف الدكتور نصير فأرفق شجرة نسب عشيرة النصيرات )
وتقول الرسالة :
تاريخ العشيرة هو سماعي , وقد مات الذين كانوا يعرفون الأنساب والتاريخ دون أن يُسألوا أو يدوِّنوا , وحسب ما سمعت , فقد كان أجدادنا يسكنون القرى , ولم يكونوا أهل بادية , وقد ارتحل مجموعة من الإخوة ( سبعة كما يقال) إلى جبل الدروز, وأقاموا هناك فلاحين , وكان لهم صاحب شاب من قرى حوران يأتيهم ضيفا , وفي إحدى ضيافاته تحرش بأختهم وضايقها إلى حد أنها شكت إلى إخوتها فأقدموا على قتله , وادَّعوا أمام أهله أنه غادرهم عائدا إليهم , ولم يقبل أهل الشاب الرواية , وحاولوا الثأر لابنهم , وبعد سنوات من جو مشحون , تفرَّق الأخوة , فجاء إبراهيم إلى الحصن (وكان لقبه الخطيب لأنه يحسن القراءة والكتابة) , أحد إخوته واستقرَّ أحد إخوته في إبطع شمال درعا , وذهب غيرهم إلى فلسطين , وآخرون عادوا إلى الجوف .
وكان في الحصن عشيرتا الهزايمة والدويري , وتزوَّج إبراهيم من الهزايمة وصار عديلا للشيخ الدويري الذي كان شيخا للقرية , وبعد سنوات جرَّد إبراهيم الشيخ الدويري من مركزه , وصار إبراهيم شيخا للحصن , ونتج عن ذلك نزاعات ومناوشات أدت إلى إرتحال عشيرتي الدويري والهزايمة عن الحصن , وفي هذه الفترة حل بالحصن أل غنما وأصلهم من مسيحيي الكرك .
في تلك الفترة توسع حاكم عكا الشيخ ظاهر العمر (1685-1775) بإمارته التي كانت شفا عمرو عاصمتها , فأرسل ابنه أحمد (1728-1775) إلى شرق الأردن , وبنى في تبنة (حاضرة الكورة) قلعة ومسجدا حوالي ,1769 وانتقل إلى الحصن وبنى على ظهر تل الحصن قلعة وسورا , وبعد إتمام السور والبوابة التي نصب فيها مشنقة , طلب من إبراهيم أن يأتيه في صباح اليوم التالي بأحد أبناء النصارى ليعلقه في المشنقة الجديدة , وعاد جدي ( الكلام للدكتور عبد المجيد نصير ) إلى بيته مهموما , فسألته زوجه عن الأمر , فأخبرها بالأمر , فما كان منها إلا أن قالت س بالله لا تتقلد خطية أحد تأخذه من حضن أمه أو زوجه , وغدا إذا جاء هذا الظالم فليأخذ أحد أبنائنا , ويعوضنا الله خيرا س , وفي منتصف تلك الليلة , إذ بباب جدِّي يُقرع بشدة , وكان أحمد الزيداني هو القارع ويطلب من جدِّي أن يفتح له الباب , وعندما فتح وأخبره جدِّي أن الشاب سيكون حاضرا في الصباح , إذ بهذا الجبار يستعطف ويسأل جدِّي أن يوصله بأمان إلى الأمير الغزاوي في الغور لأن خصم والده أحمد الجزار يلاحقه , وأرسله جدِّي مع مجموعة من الحرس إلى الغور مع ورقة تحمل ختمه , وطلب أن يختمها الأمير الغزاوي بعد وصول (الضيف) , وأخذ منه مفاتيح قلعة التل التي كان الطابق الأول منها قد أنجز , والعمل قائم على الطابق الثاني , وأحسَّ العمال ( وكانوا مُسخَّرين مجانا) بعد زمن باختفاء الزيداني , وهربوا , ولم يكتمل الطابق الثاني , وسكن إبراهيم التل .
وعندنا وثيقة تاريخها 19 رمضان 1180 ه الموافق 18 شباط 1766 تذكر أن والي دمشق , أمير الحج لذلك العام استأجر من شيوخ قرى اربد ( موسى بن حمد شيخ طائفة بني عبيد , والشيخ إبراهيم بن مصطفى نصير شيخ قرية الحصن , والشيخ عبد الله بن عيسى البطين شيخ قرية البارحة , والشيخ أبو بكر بن صالح كريزم شيخ قرية إربد ) 159 جملا لحمل زخاير(هكذا وردت) الوزير المشار إليه .
وبعد وفاة إبراهيم , تولى الزعامة ( الشيخة ) بعده ابنه محمد , واستدعي إلى دمشق , وحسب ما جاءنا فإنه سُمَّ ومات في الصنمين , ودفن فيها , وكان وهو في طريقه إلى دمشق قد ضاف جماعة في قرية الحرجلة , وهي قريبة من الكسوة فزوَّجوه إحدى بناتهم , وحملت منه , وعقبه في هذه القرية نتبادل وإياهم الزيارات , كما نتبادل الزيارات والمصاهرة مع نصيرات إبطع , وصار الشيخ من بعده أخوه كايد , واجتمع كايد وعبد الله غنما وشيخ من العزَّام وشريدة رباع (1775-1834) مع مندوب من الحكومة العثمانية في إربد (حسب الوثيقة أعلاه ) وكانت غاية الاجتماع اختيار شيخ مشايخ , وأعجب المندوب بكايد وابن غنما , فحسدهما الآخران , واتفقا على قتلهما , وأطلق شريدة النار على كايد فأرداه قتيلا في منطقة الشيخ خليل في إربد ( منطقة مجمع باصات عمان القديم) , وأنقذت ابن غنما فرسه , وكان ذلك سنة 1825 م , على أن شريدة أعدم سنة 1834 م لأسباب أخرى , وذكر الرحَّالة سيتزن (1806) والرحالة بيركهارت (1812) أنهما حلا ضيوفا على عبد الله الغانم وأن بيت الشيخ على التل .
وكان لكايد أربعة من الإخوة , أحدهم أحمد الذي ذهب إلى ناطفة وسكنها , ونصيرات ناطفة من ذريته , والثالث علي الذي أعقب إبراهيم الذي أعقب الحجة علياء ولم تلد , وانتهى عقبه , والرابع عبد الله وله عقب, وكان لكايد ولدان : عبد الرحمن وسعد , وصار سعد شيخا في ناطفة , ولكن قبره في مرو وذكر لي أبي , رحمه الله , أن أهل مرو كانوا يحرقون البخور عند قبره, وظل عبد الرحمن شيخا في الحصن , وعندما اجتاحت جيوش ابراهيم باشا بن محمد علي سورية سنة 1831 , شارك جدِّي عبد الرحمن في جيشه بسرية , ولم يشارك في الثورة على الحكم المصري , ونسبي هو : عبد المجيد بن قاسم بن محمد بن سعيد بن عبد الرحمن , وإخوة سعيد هم محمد (والد عقلة باشا عضو أول مجلس تشريعي في عهد الإمارة 1929 , وأول رئيس لبلدية الحصن 1910) . وفنيش (والد محمود باشا فنيش ) , وعلي الملقب بالشولي لأنه كما قيل ظل يرضع من أمه حتى سن سبع سنوات .
وازداد سكان الحصن بوفود قبائل نصرانية عديدة عليها منذ نهاية القرن الثامن عشر , وظل عبد الرحمن ساكنا التل حتى حوالي 1860 م , وغلبهم على الحصن حلف من محمد الهنداوي وعبد الرحمن حلوش وعبد الله الخليل وعبد العزيز الناصر وأخيه عبد الله , ولخلافاتهم مع النصارى أخرجهم مجلس قضاء عجلون من الحصن بوثيقة ( عندي نسخة منها) مؤرَّخة في 29 ربيع الأول 1286 ه الموافق تموز 1869 , وعاد عبد الرحمن نصير إلى الحصن .
وبناء على ما سبق , فإن :
1- عشيرة النصيرات هم عدنانيون , ولا يمكن أن يمتوا بالقربى إلى الأوس أو الخزرج وهما قبيلتان قحطانيتان .
2- النصيرات والشعلان من الرولة , وذكر لي أبي , رحمه الله , أن شعلانيا توفي في أربعينيات القرن الماضي وليس له عقب , وبعد قسمة تركته وجدوا أن ابن نصير في الحصن يرث منه , فجاءوا بنصيبه وأعطوه للأقرب من الجد .
3- ربما توجد علاقة وثيقة مع الريالات في السلط دون أن يحفظ تسلسلها.
4- في فلسطين عشائر يمتُّون بقربى قوية للنصيرات , في شويكة ( ولا يستعملون اسم الجد نصير ) , وفي العوجا ( ويستعملون الاسم ), ومنهم نازحون في البقعة وأم السماق ومرج الحمام وغيرها.
5- عشيرة النصيرات في صمَّا من أبناء نصير من جد مختلف , ومنهم دار أبوعين ( وسمي كذلك لجمال عينيه) ومعالي الدكتور قاسم أبوعين منهم , ونصيرات مندح (غرب الطيبة) وآل فليح , ومن آل فليح فرع آل الخطيب , ومنهم وزير الأوقاف في سورية في ثمانينيات القرن الماضي , محمد كامل , وكانوا يعيشون في سال , ومنهم اللواء المتقاعد محمود فالح الخطيب نائب مدير المخابرات السابق , أما معالي سعود نصيرات فهو من نصيرات ناطفة ( سعود بن عارف بن أحمد بن يوسف بن أحمد بن إبراهيم ).
6- من الأمثال المعروفة » قرش ابن نصير ولا دنه « . وتفسيري له هو أن العملة كانت معدنية , وهذه إما تزيف أو ينقص من وزنها , وأسهل طريقة لتمييز ذلك هو من رنين (دن) قطعة العملة , والمثل يعني أنه إذا كان القرش (أي العملة) من ابن نصير فهو حقيقي وليس زائفا , وليس بحاجة إلى الدن .
7- توجد عشيرة كبيرة من نصير ( أو أبو نصير ) في مصر , ولنا معهم اتصالات , وكان منهم وزير الشؤون البلدية أيام عبد الناصر .
8- عشائر النصيرات في غزة ودير البلح ومخيم النصيرات هم من عرب الحناجرة , ويقال إن جدَّهم هو الصحابي عكاشة بن محصن بن حرثان بن أسد من بكر بن وائل , والأصل إخوة ثلاثة : نصير جد النصيرات وناصر وياسين ( لقبه قمير) وهو جد آل القدومي أو القميري في كفر قدوم , على أنه توجد بعض العشائرتحمل اسم النصيرات في عدة أماكن في العالم العربي , وليس عندي أو عند غيري فيما أعلم معلومات دقيقة عن أصولها أو علاقة أنسابها فيما بينها .
9- قد تكون قبيلة عنزة بفروعها الكثيرة أكبر القبائل العربية بانتشارها في الجزيرة العربية وسورية الكبرى والعراق ومصر ووصلت الأندلس على ما ذكر ابن سعيد الأندلسي في سنشوة الطربس .
ويفتخر العنزيون بتاريخ مجيد لهم ابتداء من ذي قار , وعنزة لقب لأنهم حموا دخيلهم ذلك اليوم وهي الحرقاء بنت النعمان بن المنذر من ملك فارس , وعنزت تعني لاذت بالحمى , والتعنز هو الدخيل , وآل السعود وآل الصباح وآل خليفة وآل
ثاني من بطون مختلفة من عنزة , ومن عشائر الأردن التي تعود إلى عنزة : العبيدات من المشادقة من ولد علي , والعلي
مع العيسى من الدهامشة , والزلايبة مع الحويطات من الخماعلة , والجزازية بالسلط , والغرير من الأشاجعة من المحلف
من الجلاس , والمليفي من الأشاجعة , وهليلة مع العبيديين في الكرك , ومن تقاليد عنزة أنهم أول من لبس العقال وصار
للبس العقال وخلعه تقاليد ومعان , وعرضت بريطانيا على الأمير النوري بن شعلان دولة مستقلة في الجوف , ثم اختار
أن ينضمَّ لدولة ابن سعود في معاهدة معروفة , وآل سعود يتزوجون من أمراء الشعلان ويزوِّجونهم .
ونخوة الرولة عموما »خيال العليا« , ونخوة عيال نصير »عوجان , متعصية السيوف«, ومن مآثر الرولة أنها العشيرة
العربية الوحيدة التي سلمت لها عطفتها على مدى الدهر , والعطفة هودج توضع فيه ابنة الشيخ أو من بنات العشيرة ,
يخرجه الشيخ أو العقيد إذا كانت عشيرته في حرب مصيرية وخاف أن يفر فرسان العشيرة وشجعانها فإن عليهم أن يحموا
العطفة , لأنه إذا أنزلها العدو فلا يحق للعشيرة أن ترفعها أبدا في المستقبل , والعطفة الآن عند الشيوخ الشعلان , كما
أخبرنا أستاذ الأدب العربي القديم في الجامعة الأمريكية في بيروت , جبرائيل جبور .
وأخيرا نقول » إن أكرمكم عند الله اتقاكم « . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم » الناس معادن , خيارهم في الجاهلية
خيارهم في الإسلام إذا فقهوا « ( إنتهت رسالة الأستاذ الدكتور عبد المجيد نصير ).
الموضوع الأصلي: عشيرة النصيرات, اصل عشيرة النصيرات, تاريخ عشيرة النصيرات, نبذة عن عشيرة النصيرات, نسب عشيرة النصيرات | الكاتب: عمر عناسوة | المصدر: حروف الاردن











توقيع : عمر عناسوة

إننا نحترم تلك اللحظة التي حملتك على أجنحة
الصدفة لدخول موقعنا وعزاؤنا أنك لن تعود خالي الوفاض آملين

أن تنتقل كالنسمة الحبلى بالرذاذ بين أزهار الياسمين لا لكي تقطف منها
ما يروق لك فحسب بل لكي تسكب من قوارير عطرك فضاءات من الأريج يحلق

فيها كل من امتلك جناحا وإن كنت قد بيت النية في الولوج إلى موقعنا فإننا عمدنا
إلى اختيار صفوة ما يرضيك وإن كانت غايتنا أن ندرك بحر نهايات طموحك
فعزاؤنا أننا نسبح في البدايات فساهم معنا في اقتراحاتك وإبداعاتك
وحسب أي مقدرة لديك نحترمها أو تحلّ بالمزيد من الصبر
وراقبنا كي نخطو معاً على الطريق القويم



دعوه منك تكسبني حسنه فلا تبخل علي بها
مواضيع : عمر عناسوة

• مواعظ وعبر, الا تخاف من ربك


رد مع اقتباس
قديم 01-07-2012, 12:50 PM   #2

ادارة حروف الاردن
إِقتُلني ولا تَخذُلني!


الصورة الرمزية الملكة
الملكة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 3814
تاريخ التسجيل :  Jan 2011
العمر : 20
أخر زيارة : 03-24-2013 (05:32 PM)
المشاركات : 21,351 [ + ]
التقييم :  453
الدولهـ
Jordan
الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black



افتراضي





كل الشكر لك على التعريف بالعشيرة
يسلموو على آلـمـ ع ـلوم ـآآت
ما ننحرم من مواضيعك المميزه
الله يعطيك العافيه
لـِ روح ـك الـنـقـآء ..~







توقيع : الملكة

حدث أن أحببتْ
لكنني حرّمت بعدهآ أن أدوسَ أرض العشقْ!

رد مع اقتباس
قديم 04-09-2013, 08:55 PM   #3

كاتب جديد

الصورة الرمزية احمد عواد النصيرات
احمد عواد النصيرات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 9586
تاريخ التسجيل :  Apr 2013
أخر زيارة : 04-09-2013 (09:17 PM)
المشاركات : 1 [ + ]
التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue



افتراضي





انا من النصيرات ومطلع على الاصول ومتابع لااصل عشائر النصيرات في بئر السبع و غزه و غور الاردن وسيناء و باقي مناطق مصر وفي سوريا والعراق والسعوديه وانا متاكد من اصل النصيرات انهم من اصل واحد من الانصار من الاوس و الخزرج من قحطان . مع احترامي لك اخي الأستاذ الدكتور عبد المجيد نصير اختلف معك في ماتقول تماما وانا حاب اتواصل معك لاوضح لك الامر وشكرا






التعديل الأخير تم بواسطة احمد عواد النصيرات ; 04-09-2013 الساعة 09:16 PM
رد مع اقتباس
قديم 03-24-2014, 01:21 AM   #4

كاتب جديد

الصورة الرمزية mnussair
mnussair غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 11212
تاريخ التسجيل :  Mar 2014
أخر زيارة : 03-24-2014 (01:21 AM)
المشاركات : 1 [ + ]
التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue



افتراضي اصل النصيرات في الحصن من قحطان





دراسة وتحقيق الأستاذ: جهاد بن حسن أبو غرابه النصيري


النصيرات قبيلة عربية عريقة منتشرة في عدة بلدان عربية،وقد نشأت وتكونت في بلاد الحجاز، ثم هاجرت إلى أنحاء أخري من الوطن العربي، وهي اليوم متوطنة في جنوب فلسطين "بلاد غزة وبئر السبع"،ووسطها "بلاد القدس والأغوار و بلاد نابلس" ، كما ويقيم قسم منهم في جنوب سيناء، وبلاد الجوف شمال المملكة العربية السعودية، وبعضهم يقيم في بلاد عجلون شمالي الأردن، وبلاد حوران جنوب غرب سوريا، منهم قسم انتقل من فلسطين منذ زمن مبكر ليستوطن في بلاد ليبيا، وتنسب هذه القبيلة إلى قبائل الأوس والخزرج وهم الأنصار، وفيما يلي أدلة نسبهم:


1- النصيرات من الأوس والخزرج وفق موروث القبيلة

يحفظ النصيرات في بلاد فلسطين لا سيما بلاد غزة وبئر السبع كابراً عن كابر بأنهم ينتسبون للأوس والخزرج وهم الأنصار وهذا هو المتواتر بين الجميع، وقد وجدت هذه الرواية بانتسابهم للأنصار عند غيرهم من النصيرات، فقد حدثني الأخ الفاضل عواد بن ربيع أبو حجاز النصيري من جنوب سيناء فقال : عندما سالت عمي نصار أبو حجاز عن أصل النصيرات فقال : إنهم من الأنصار، وحدثني الأخ الفاضل صالح بن منصور أبو حجاز النصيري من وادي فيران جنوب سيناء فقال: النصيرات كما ذكر أخي الأكبر من الأنصار.أهـ. وحدثني الأخ الفاضل مشعل بن عزو الخطيب النصيرات من قرية أبطع بلاد حوران في سوريا فقال: حدثني الحاج إبراهيم الفرحان الشمالي النصيرات رحمه الله فقال: ينتسب النصيرات إلى الأوس والخزرج، وقد خرجوا من المدينة المنورة في عهد الأمير مهنا الأول.أهـ، وحدثي الأخ الفاضل أيوب بن إبراهيم الشمالي النصيرات من أبطع فقال: ينتسب النصيرات للخزرج . وحدثني الأستاذ نادر بن محمد العبدلات النصيرات من أبطع فقال:يقال أن النصيرات من الأنصار ، وقد أرسل لسيدّ وضاح ممدوح المبعوث النصيرات إلى الأستاذ نادر بن محمد العبدلات النصيرات رسالة شعرية قصيرة يقول في الشطر الأول من أحد أباتها: حنا نصيرات من أنصار رسول الله ....
وهذا ما يقوله نصيرات بلاد ليبيا فقد حدثني المهندس طيار محمد بن محمود بن صالح النصيري من مدينة سرت في ليبيا فقال: كل ما اسمع عنه أنهم ربما يكونوا من الأنصار من المدينة المنورة، وذلك من خلال السماع ، وذكر لي بأنهم هاجروا إلى ليبيا من فلسطين .أهـ، وحدثني المهندس عيسى بن عبد الله النصيرات من منطقة عين الباشا قرب عمان وهو من نصيرات الأغوار فقال: هناك من النصيرات من يقولون بأنهم من الأنصار.أهـ، وحدثني لأخ الفاضل عامر بن علي القدومي النصيري قال: سمعت من والدي وجدي أننا من أصل عبد الله بن قمير الأنصاري.أهـ قلت: قمير هو قمير بن أحمد جد بني قمير إحدى بطون النصيرات.


2- المدينة المنورة موطن النصيرات الأول


المحفوظ لدى النصيرات في بلاد غزة وبئر السبع بأنهم هاجروا من المدينة المنورة في الحجاز وهذه الرواية متواترة ومنتشرة بينهم بقوة، وقد حدثني بذلك عدد من النصيرات في بلاد أخرى غير جنوب فلسطين فقد حدثني المهندس عيسى بن عبد الله النصيرات من نصيرات بلاد القدس وأريحا فقال: يقول النصيرات بأنهم من المدينة المنورة . أهـ، وهذا ما حدثني به عدد من نصيرات جنوب سيناء، فقد حدثي الأخ الفاضل عودة بن صبحي أبو نصير فقال: جاء النصيرات من المدينة المنورة ، وقال: اطلعت على مخطوط قديم مكتوب بخط الريشة وفيه أن النصيرات من المدينة المنورة ، وحدثي الأخ الفاضل موسي بن صالح أبو حجاز النصيري فقال: النصيرات من الحجاز من المدينة المنورة.
وهذا ما حدثني به بعض من نصيرات حوران في سوريا، قال الأخ مشعل بن عزو الخطبا النصيرات ،فقال حدثني الحاج إبراهيم الفرحان الشمالي النصيرات رحمه الله:خرج النصيرات من المدينة المنورة في عهد الأمير مهنا الأول.أهـ
قلت مهنا الأول الحسيني تولى إمرة المدينة في الفترة (381- 397هـ)، وحدثي الأخ الفاضل أيوب بن إبراهيم الشمالي النصيرات فقال: خرج النصيرات من المدينة المنورة، وحدثي الأخ الفاضل المهندس طيار محمد بن محمود بن صالح النصيري من نصيرات مدينة سرت في ليبيا فقال:أصل النصيرات من المدينة المنورة .أهــ
كما ذكر قدوم النصيرات من المدينة المنورة عدداً من المؤرخين والنسابة، منهم محمد العملة العمري، وإبراهيم سكيك، وأحمد أبو خوصة الجباري،وأحمد الفسوس، وعبد الحكيم الوائلي(....)


3- بئر النصيري في المدينة المنورة


لعل من أهم أثار النصيرات الباقية في نواحي المدينة المنورة هو بئر النصيري الواقع في منطقة العوالي وهي الجزء الجنوبي من المدينة المنورة وقد ذكره الشيخ محمد كبريت الحسيني المدني (ت 1070هـ) في ذكره ووصفه لمنطقة العوالي وبساتينها وأبارها قال: النُصيري:ومن أحسن المياه هنالك بئر النصيري بضم أولها، وعليها حديقة غناء.( ...)
قلت: ويوجد في منطقة العوالي بقعة تعرف بالفقير، قال السمهودي:الفقير موضعان بالمدينة يقال لها الفقيران، وقال: أن الفقير حديقة بالعالية، وقال: وينطق به أهل المدينة اليوم بالضم مصغراً( ...)،والفقير تعني البئر قال ياقوت الحموي:الوَدّية إذا غُرسَت حُفرَ لها بئر فغُرست ثم كُبسَ حولها بتَرْنوق المسيل والدِّمَن فتلك البئر هي الفقير، وقال يقال: نزلنا ناحية فقير بني فلان يكون الماءُ فيه ههنا ركيتان لقوم فهم عليه وههنا ثلاث وههنا أكثر، فيقال فقير بني فلان أي حصتهم، وقال الشاعر:
تَوَزعْنـا فقيرَ ميـاهِ أقْـرِ لـكل بني أبٍ مِنا فقيرُ
فحصّةُ بعضنا خَمسٌ وستّ وحصّةُ بعضنا منهنّ بيرُ
وقال والثاني "يقصد معنها الأخر" سقف القني، وأنشد:
فَوَرَدتْ، والليلُ لما ينجلِ فقير أفواه ركتّات القُنِـي
وقال: ويقال للبئر العتيقة فقيرّ ( ...)
ونلاحظ الارتباط الاصطلاحي والجغرافي بين بئر النصيري والفقير، وهناك الفقيريين أحد أقسام النصيرات في فلسطين.


4- ديار النصيرات في جبل الأشعر " الفِقْرة" وما والاه قديماً هي ديار الأنصار


المحفوظ لدى بعض النصيرات في بلاد غزة بأنهم كانوا يستوطنون جبل الفقرة وهو الجبل الذي يعرف بالأشعر غربي المدينة المنورة على طريق الخارج إلي مكة المكرمة، حدثني الحاج إبراهيم بن عطية بن سعيد الفقيري النصيري فقال:جاء النصيرات من المدينة المنورة ، وقال: جاؤوا تحديداً من فقرة بني حرب شرقي المدينة المنورة .أهـ
قلت: قوله فقرة بني حرب لأنه تقيم بها منذ أكثر من خمسة قرون قبيلة الأحامدة من بني حرب.
وحدثني الأخ الفاضل يوسف بن سلمان ابن سعيد الفقيري النصيري فقال: جاء النصيرات من المدينة المنورة ، وقال: جاؤوا من الفُقرة، وحدثني الأخ الفاضل عبد الرحيم بن إبراهيم ابن سعيد الفقيري النصيري فقال: حدثنا أحمد بن سعيد النصيري رحمه الله قال: جاء النصيرات من جبل الفقرة في المدينة المنورة وقد إلتقيت رجل مسنّ في نواحي المدينة المنورة فقال لي بعد أن أعلمتهُ بقبيلتي أنكم من جبل الفُقرة ، وحدثي الأخ الفاضل عبد الرزاق بن موسى أبو زايد الكُرشاني النصيري فقال: جاء النصيرات من أطراف المدينة المنورة.أهـ
قلت: جبل الأشعر يعرف بجبل الفقرة، هذا و توجد بقعة تدعى "الفقيرة"، وأخرى تدعى "الفقير" قال السمهودي: البلدة و البليدة معروفان بأسفل نخلي من أودية الأشعر، قرب الموضع المعروف بالفقير. ( ...)،وقال: حزرة من أودية الأشعر يفرغ في الفقارة، وقال: وبأسفلها العين التي تدعى سويقة( ...)، وقال: الفقارة:... وأظنها الموضع المعروف اليوم بالفقرة( ...)، وقال البكري: ومن أودية الحوْرة وادً ينزع في الفَقارة(...)
وإلى الفقرة ينتسب الفْقيريين " بتخفيف الفاء والقاف" أحد أشهر وأكبر وأقدم فروع النصيرات في بلاد فلسطين، وإلى الفقيرة تنسب منطقة الفقيرة أحدى مواطن النصيرات القديمة في بلاد العريش.
وقد كانت الديار التي جاء منها النصيرات يستوطنها قسم كبير من الأنصار، وفيما يلي بيان ذلك: قال عرام بن الأصبغ السلمي (ت275): النَّازيَّة بــــين بني خفــاف والأنصـــــار (...)، وقال البكري(ت 487هـ):عين يقال لها النازية، بين بني خُفاف وبين الأنصار . أهـ ( ...)
قلت: وكان الأنصار يقيمون شمالي النازية، بينما تقيم بني خفاف جنوبها، وعين النازية تلك التي يقيم بها الأنصار واقعة بطرف جبل الأشعر "الفقرة" اليماني، قال ياقوت الحموي: النازية عين ثرة على طريق الآخذ من مكة إلى المدينة قرب الصفراء وهي إلى المدينة أقرب وإليها مضافة، وقال: واديا يقال له رحقان بين النازية ومضيق الصفراء ( ...) ، وقال البكري: رحقان وادٍ قرب المدينة بين النازية والصفراء ( ...)، والروحاء واد متصل برحقان ، قال حمد الجاسر:تبعد الروحاء عن المدينة بما يقارب 80كيلا وسيل الروحاء يفضى إلى المنصرف ولهذا يسمى منصرف الروحاء ويجتمع مع أودية النازية ورحقان ووادي الجي ثم تفيض هذه الأودية على الصفراء(...)، وقال السمهودي:النازية موضع واسع به عضاه بين مسجد المنصرف بأخر الروحاء وبين المستعجلة( ...)
والروحاء جزء من جبل الأشعر اليماني قال البكري: وبحذاء الأشعر من شِقه اليماني وادي الروحاء ( ...)، وقال : الروحاء واديها في الأشعر ( ...)، وقال الهجري: الأشعر يحده من شقه اليماني وادي الروحاء( ...)
وحُرُض وادٍ من أودية الأشعر يدفع في رحقان، قال الحموي : حُرُض واد يدفع في رحقان ورحقان يدفع في الصفراء ( ...) ، وقال البكري: ومن أودية الأشعر حورتان الشامية واليمانية . . . ويلي حَورة الشامية ، ينازعها في شقها الشامي حُراض ( ...)
كذلك يقيم قسم من الأنصار في الصفراء، قال البكري (ت عام 487هـ): يسكن الصفراء جهينة والأنصار ونهد (...)، وقال الحربي من علماء القرن الرابع: الصفراء : . . . وهي لجهينة والأنصار وفهر ونهد (...)،وقال ياقوت الحموي (ت626هـ): الصفراء: . . . وهي لجهينة والأنصار ولبني فهر ونهد (...)، والصفراء تقع جنوبي جبل الفقرة وتتصل به بل يقع جبل الأشعر ضمن منطقة الصفراء ،فمن روافد وادي الصفراء وادي الروحاء ،ووادي رحقان ،ووادي النازية،ووادي الجي (...)، قال السمهودي: ألاب من أودية الأشعر يلتقي مع مضيق الصفراء أسفل من عين العلاء( ...)، وقال البكري: من أودية الأشعر طَاسَى وهو يصب على الصفرء (...).
كما ويقيم بعض الأنصار في الفُرع، قال عرام السلمي :الفُرع وهي لقريش والأنصار ومزينة ،و قال البكري (ت 487هـ): قال السكوني : الفُرع وهي قرية لقريش والأنصار ومزينة (...)، و قال ياقوت الحموي (ت626): الفرع وهي قرية غناء كبيرة لقريش والأنصار ومزينة (...) والروحاء المتصلة بالأشعر من عمل الفُرع (...)،بل إن الفُرع تشمل الصفراء وما والها غرباً (...)،قال السمهودي: الفرع من أودية الأشعر قرب سويقة بينها وبين مثغر على نحو مرحلة من المدينة( ...) وكذا قال الشيخ حمد الجاسر(...)
ومن قرى الفُرع قرية تعرف بالفقير قال الشيخ عاتق بن غيث البلادي:الفقير بلفظ فقير العين أو الفقير من النّاس : عين جارية في الريّان من وادي الفرع فوق أمّ العيال بحوالي 30 كيلا ( ... )
قلت: ويقيم في أم العيال الواقعة شمالي الفقير باتجاه الفقرة ذوو مبيريك من الشيوخ الأنصار وهو محالفين لبني قويفان من الغُنَمَةُ من الزيادات من البلادية من ولد محمود من بنو عمرو من مسروح من حرب( ...)
وقد كان بعض الأنصار في نخل في طرف جبل الأشعر الغربي: قال البكري هي قرية بواد يقال له شَدَخ لفزارة وأشجع وأنمار وقريش والأنصار (...)،ونخل بطرف جبل الأشعر(البلدان ج4ص251) متصلة بالأشعر عن طريق جبل ظلم (...)
كما وكان بعض النصيرت يقيمون في منطقة ينبع النخيل، فقد حدثني الأخ الفاضل عامر بن علي القدومي النصيري قال: سمعت من والدي وجدي أننا من أصل عبد الله بن قمير الأنصاري من ينبع النخيل في المملكة العربية السعودية.أهـ
وقد كانت ينبع النخيل يستوطنها بعض الأنصار: قال عرام بن الأصبغ السلمي: ينبع: . . . وكان يسكنها الأنصار وجهينة وليث (... )، وقال البكري (ت487هـ) : يسكن ينبع الأنصار وجهينة وليث (...) وقال الحربي :ينبع قرية كبيرة غناء ساكنها الأنصار وجهينة وليث (...) ،قال السمهودي من رجال القرن العاشر الهجري :ينبع سكانها جهينة وبنو ليث والأنصار(...) وتقع ينبع النخيل إلى الغرب من جبل الفقرة، ورغم بعد ينبع قليلاً عن جبل الفقرة إلا أن ذلك يفيد بانتشار الأنصار في هذه البقاع، وبذلك نجد أن ديار النصيرات الأولى كانت تستوطنها الكثير من بطون الأنصار .

5
- النصيرات وبني خفاف


في تاريخ النصيرات حول هجرتهم من نواحي المدينة المنورة أن سبب هذه الهجرة نشوب نزاع بينهم وبين إحدى القبائل هناك، حدثني الأخ الفاضل بندر النصيري من مدينة سكاكا في السعودية فقال حول السبب في هجرة النصيرات: حدثني رجل مسن من النصيرات عندنا قبل 15 عام قال:خرج أجداد النصير الأوائل من موطنهم الأول ونزلوا في تيماء على فخذ الجعفر من شمر بسبب مقتل احدهم على يدّ رجل يقال له الفحثاوي الناصري ، ثم عاد أخوة المقتول وقتلوا الرجل الذي قتل أخيهم.أهـ
وقد أشار إلى هذه الحادثة فردريك بيك عام 1933م قال:خرج جدهم نصير بن توبة وأخواه نصار وناصر من تيماء جالين لقتلهم شخص هناك.أهـ (...)،وقال الأستاذ الصحفي زياد أبو غنيمة في حديثه عن نصيرات أربدّ:جلوا من تيماء بسبب حادث قتل( ...).
قلت: القتل لم يحدث في تيماء بل إن النصيرات خرجوا من تيماء لأخذ ثأرهم.
والناصري المذكور نسبة إلى بني ناصرة إحدى بطون بني سُليم ، وهم بنو ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور( ...)
قلت: وقد وجدنا لهذا النزاع أثراً في كتب البلدانيات، قال عرام بن الأصبع السلمي (ت275هـ) في كتابه (جبال تهامة وسكانها وما فيها من القرى وما ينبت عليها من الأشجار وما فيها من المياه) : ثم تمضي مصعداً نحو مكة فتميل إلى واد يقال له "عُريفطَان معن" ليس به ماء ولا رعي وحذاءه جبال يقال لها "إبلي" وحذاءه قنة يقال لها "السودة" وماؤهم "الصَّـــعْبّية" وهو مـــــاء عذب وكانت بها عين يقال لها "النَّازيَّة" بــــين بني خفــاف والأنصـــــار فتضاربوا فســـدّوها، وقد قتل أناس كثيرون بســـــبب ذلك، وطلبها ســـــلطان البــــلد مرارًا بالثمن الكثير فأبوا ذلك. (...)، كما ذكر ذلك أبو عبيدة البكري(ت 487هـ) قال: وحذاء أُبلي من غربيها قُنّة ٌ يقال لها الشوْرة لبني خُفافٍ من بني سُليم ، وماؤها يزرع عليها، ماء عذب ٌ، وأرض واسعة ، وكانت بها عين يقال لها النازية ، بين بني خُفاف وبين الأنصار، تضارّوها فسدوها، بعد أن قتل في شأنها ناسٌ كثير ، وكانت عَينا ً ثَرة ، وطلبها السلطان مراراً بالثمن الجزل . أهــــ ( ...)
قلت: تضاروها بمعني تضاربوا وتنازعوا عليها(...)،وثرة غزيرة الماء، ويبدو بان عين النازية كانت مطمعاً للجميع حتى أن حاكم البلاد طمع بها، وبني خفاف الذين تنازعوا مع الأنصار بشأن عين النازية هم أصل بني ناصرة، وكانوا يقيمون يماني النازية مما يلي جبل أبلي ، بينما الأنصار شامها ما يلي جبل الأشعر "الفقرة".
والنازية متصلة بجبل الأشعر عن طريق رحقان والروحاء والتي هي جزء من الطرف الجنوبي لجبل الأشعر وهو جبل الفقرة موطن النصيرات .
فالنصيرات كانوا جزءاً من الأنصار الذين تنازعوا مع بني خفاف على عين النازية، وتدلنا المعلومات المتوفرة بأن بني خفاف تمكنوا من السيطرة على هذه المنطقة والإنفراد بها، ففي أشعارهم التي تعود إلى عام 260هـ ما يؤكد ذلك، فقد نقل الشيخ حمد الجاسر عن كتاب التعليقات والنوادر للهجري من علماء القرن الثالث الهجري قال: قال أبو المضاء سيار بن صخر الناصري أحد بني عتبة من خفاف بني سليم: أنشدني الحارث بن سَبّاع بن جَوين الـْمَظليّ من بني عميرة من خـُفافٍ:
لَعَمْرُكَ للـّثـَمادُ ثِمَــادُ أُبْلىَ أًحبُ إلَيّ مِنْ عَمْق ٍ مُحَيّـا
منازِلُ كل أبيض مضرحـــي كريم الخال ساد بها صبيــا
ألم تأت التكاكة قد ثراهـــا كقرن الشمس بادية ضحيـا
ألم تر ما سقاك القوم عمـــدا من الترغيم لم يخشوك شيـا
فأجابه ، وكان أبن شهاب قال:
علوت من الصبابة رأس أبلى فما آنست من عمقين شيا
فرد عليه حارث بن سباع :
لعمرك للثماد ثماد أبلـــى أحب إلي من عمـــق محيــــا
منازل كل زنجــي بطيـن يعـــد لطلعهــا عددا وحيــا
أذا صاحت صغارها سحيرا على خضر النجـــال شربن ريــا
( ...)
قال السمهودي: أبلي كحبلي جبال لبني سليم بين السوارقية والرحضية على نحو أربعة أيام من المدينة ( ...)
الأرحضة ويقال الرحضية قرية بها آبار ومزارع وحذاءها قرية يقال لها الحجر بناحية أبلي( ...)
والنازية التي دار بشأنها النزاع تقع للغرب من أبلي الواردة في الأبيات السابقة، وهذا يكشف لنا بأن النزاع قد تم قبل عام 275م وهو عام وفات عرام بن الأصبع السلمي ناقل الخبر، وقبل عام 260م وهى العام الذي قيلت فيه الأشعار. كما ذكر العلامة ابن خلدون بنو ناصرة بن خفاف ضمن بني سليم في شمال أفريقيا والذين هاجروا من الجزيرة العربية عام 442هـ (...)
قلت: ويعود هذا النزاع إلى عام 230هـ حيث عاثت بني سليم فساداً في البلاد الواقعة بين مكة والمدينة وازدادت اعتداءاتهم على السابلة ، فأرسل لهم والي المدينة قوة سانده فيها عدد من الأنصار إلا أنهم هزموا وقتل معظمهم ولم يبقى منهم إلا القليل ، عند إذ ازدادت اعتداءات بنو سليم واستولوا على القرى والمزارع والمناهل وقطعوا السابلة وتطرقوا مَن يليهم من قبائل العرب، فبعثت إليهم الدولة بجيش كبير تمكن من قهرهم في منطقة السوارقية إلا أن الهزيمة كانت من نصيب بني عوف من بني سليم، بينما تمكنت بني خفاف من الفرار فلم يلحقها أذى فاحتفظت بقوتها وسطوتها (...)






رد مع اقتباس
قديم 03-24-2014, 04:50 PM   #5

مراقبي الحروف


الصورة الرمزية باسل معابرة
باسل معابرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 2867
تاريخ التسجيل :  Oct 2010
أخر زيارة : 04-25-2014 (07:32 AM)
المشاركات : 25,537 [ + ]
التقييم :  62
لوني المفضل : Cadetblue



افتراضي





جميل يسلموا كثير






توقيع : باسل معابرة



رد مع اقتباس
قديم 03-25-2014, 12:56 PM   #6

نجـــم الحروف


الصورة الرمزية آسطـــورهـ آنســـآن
آسطـــورهـ آنســـآن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 11206
تاريخ التسجيل :  Mar 2014
العمر : 23
أخر زيارة : 04-21-2014 (01:27 PM)
المشاركات : 2,006 [ + ]
التقييم :  22
الدولهـ
Jordan
الجنس ~
Male
MMS ~
MMS ~
SMS ~
'كبآر الشخصيآت'
لوني المفضل : Blue



افتراضي





يعطيك العااافية على هذا الشرح والتعريف


اشكرك جزيل الشكر

عشيرة معروفة وغنية عن التعريف ونعتز بها






توقيع : آسطـــورهـ آنســـآن


بلا سبب .. بلا موعد .. بلا عقل .. هكذا أحببتكِ ،،

رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
قوانين المنتدى
الانتقال السريع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العشائر الاردنية واصولهم, موسوعة العشائر الاردنية 2013 عمر عناسوة العشائر الاردنية والعربية واصولهم 18 03-29-2014 04:26 PM
العشائر الارنية ابن اربد العشائر الاردنية والعربية واصولهم 4 02-12-2013 01:37 AM
عشيرة المعشر, اصل عشيرة المعشر, معلومات عن عشيرة المعشر, تاريخ عشيرة المعشر, نبذة عن عشيرة المعشر عمر عناسوة العشائر الاردنية والعربية واصولهم 2 01-06-2012 11:53 PM
عشيرة المومنية, عشيرة المومني واصولها, انساب عشيرة المومني, تاريخ عشيرة المومن, معلومات عن عشيرة المومني عمر عناسوة العشائر الاردنية والعربية واصولهم 2 01-06-2012 11:52 PM
عشيرة السحيمات, اصل عشيرة السحيمات, تاريخ عشيرة السحيمات, نسب عشيرة السحيمات عمر عناسوة العشائر الاردنية والعربية واصولهم 2 01-06-2012 11:42 PM




:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::
Ads Management Version 3.0.1 by  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fastofas.hooxs.com
 
عـــــشــــا ئر النصيرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ ابو راشد النصيرات :: منتدى عشائر النصيرات-
انتقل الى: