الشيخ ابو راشد النصيرات

منتدى عام
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 عشائر النصيرات في الوطن العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 127
نقاط : 414
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 42
الموقع : http://fastofas.hooxs.com

مُساهمةموضوع: عشائر النصيرات في الوطن العربي   السبت أغسطس 21, 2010 6:57 pm


رابطة عشاق نصيرات تتواجد قبيلة النصيرات اليوم فى عدة بلدان عربية وبعضهم داخل فى قبائل اخرى كبيرة لذلك يعدون منها ،وهذا هو حال الكثير من القبائل العربية الصغيرة ,وبذلك بنطبق عليهم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : "الانصار كالملح فى الطعام يذوبون بين الناس" او كما قال عليه الصلاة والسلام.
وفيما يلى اشهر البلدان التى يقطنونها:
1- قبيلة النصيرات قى جنوب فلسطين " بلاد غزة وبئر السبع".
2- قبيلة النصيرات فى غور الاردن "بلاد القدس واريحا".
3- قبيلة النصيرات فى وسط فسطين "نابلس ،طولكرم ،الطيبة".
4- قبيلة النصيرات شمالى الاردن"اربد،الحصن"
5- قبيلة النصيرات فى جنوبى سوريا "ناطفة وابطح بدرعا ".
6- قبيلة النصيرات شمالى السعودية "الجف وسكاكة"
7- قبيلة النصيرات فى المدينة المنورة.
8- قبيلة النصيرات فى البدع .
9- قبيلة النصيرات جنوبى سيناء "بلاد الطور ،وادى فيران"
10- قبيلة النصيرات جنوبى مصر"الصعيد"
11- قبيلة النصيرات فى السودان.
12- قبيلة النصيرات فى ليبيا "جالة،اوجلة، سبها "
13- قبيلة النصيرات فى المغرب "بادية اغادير،فاس".
14- قبيلة النصيرات فى موريتانيا .
15- قبيلة النصيرات فى الصحراء الغربية.وهنا اؤكد بان هذه التجمعات لقبيلة النصيرات يربطها النسب الواحد للنصيرات وليس قولى هذا مبنى على تشابه الاسماء وهناك العديد من الادلة والرايات التى تؤيد ذلك وتجزم به.
ان نسب قبيلة النصيرات ثابت للانصار رضى الله عنهم بل لهم بقية لليوم فى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقد رايت فى النقاش بين الاخ المهلب الرويلى والاخ راشد الاحيوى على الرابط التالى :

حيث دار بينهما الحوار التالى:
المهلب الرويلى:
الأخوة الكرام في منتدى الساعيد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد .
تحية من الأعماق لكل الأخوة وخصوصا الأستاذ الباحث راشد الأحيوي . وبعد .
أخواني أستميحكم عذرا في أن أقول . أنني كلما دخلت هذا المنتدى لأبحث عن معلومة أو أقرأ مقال . أدوخ وأصاب بصداع . لكثرة التعليقات والخلافات . مع أنني حريص على الحصول على معلومة معينة . في كل مرة .
وقد شدني موضوع النصيرات والأخذ والرد والتعليقات وحقيقة لم أخرج بشي . وربما السبب في أنا لأني مستعجل وأريد معلومة جاهزة . لذا أتمنى من الإستاذ الباحث راشد وكل الأخوة العارفين . أن يتكرموا بالإجابة على أسئلتي بشكل مختصر ومفيد دون أسهاب .
السؤال الأول: حول النصيرات موضوع البحث . فالذي أعرفه بعض النضر عن شيوع هذا الأسم في أكثر من منطقة أو قبيلة . الذي أعرفه أن هناك النصيرات في حوارن جنوب سورية وربما في فلسطين ينتسبون للرولة وهم كانوا اصلا في الجوف وهاجروا لتلك النواحي . ولا صحة لما ذكر أخي جهاد ابو غرابة أن النصيرات مجرد حلف مع الرولة فالنصيري في الرولة هم من المرعض من الرولة وهم من أشهر فروع الرولة في منطقة الجوف . والسؤال أريد تفصيل مختصر جدا عن اسم النصيرات وأين ينتمي كل اسم واسم المكان أيضا . وهل هناك نصيرات في المساعيد . وماذا عن نصيرات الرولة وأين يسكنون بالتحديد . وهل نصيرات المساعيد والرولة مع بعض أم مستقلين عن بعض . أريد أجابات مختصرة راجحة دون الدخول في تفاصيل .

السؤال الثاني : حول نسب قبيلة المساعيد فحسب ماقرأت أنهم من ذرية هانيئ بن مسعود الشيبان وهذا يقتضي أنهم من وائل يعين أنهم أبناء عمومة وائليون ربعيون وكل وائلي اليوم عنزي ولكن يبدوا أن المساعيد مستقلين ولا ينتسبون لقبائل عنزة . وأيضا حسب ما قرأت أنهم ينتسبون للصحابي الجليل عبد الله بن مسعود فما هو الصحيح . وهل المساعيد والمسعودي شي واحد أم مختلفين . وأين تتواجد قبيلة المساعيد أعني الغالبية وهل هم حاضرة أو بادية .

أتمنى الإجابة على هذين السؤالين بشكل يفيدني ويريحني من عناء البحث مع الشكر والتقدير

راشد الاحيوى:
الأخ الكريم / المهلب الرويلي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأهلا وسهلا بكم وبعد
النصيرات فرع من قبيلة المساعيد يقطنون البدع في شمالي الحجاز مع قومهم المساعيد ، أما قبيلة النصيرات التي دار ويدور البحث حولها فتقطن بلاد غزة في فلسطين وكفر قدوم وعتيل وغيرهما من أنحاء فلسطين وهذه القبيلة يقول المساعيد أنها فرع منهم وأن النصيرات في البدع جزء من هذه القبيلة ومما يؤكد هذا مقولة النصيرات أنه إذا انقطعت دار المسعودي فإن النصيري يرثه والعكس صحيح ، وهذا لا يكون إلا بصلة النسب والقرابة ، كما أن النصيرات وصفوا وصف المساعيد وهو أنهم صغيرين الوهود كبيرين الجهود وهو وصف معروف ومحفوظ للمساعيد ، كما أن عددا من رواة النصيرات يروون أنهم أبناء عم المساعيد بل يذكر بعضهم أنهم مساعيد ، وأما نصيرات الرولة فيقطنون بلاد الجوف في شمالي المملكة العربية السعودية وقد فصل القول فيهم إبن عبار في أصدق الدلائل ، والعلاقة بينهم وبين نصيرات غزة ليست مستفيضة عند النصيرات في بلاد غزة والله تعالى أعلم .
وأما نسب المساعيد فالمحفوظ إنتسابهم إلى مسعود بن هاني وهو ما سجله نعوم شقير قبل نحو قرن والمحفوظ أن قدموا من وادي الليث جنوبي الحجاز وقد إغتر بعضهم فظن أن مسعود بن هاني هو هاني بن مسعود البطل الشيباني المعروف ومن ثم نسب المساعيد إلى بني شيبان والصحيح أنهم من نسل مسعود وليس هاني ، كما أن تواتر القول لديهم بقدومهم من وادي الليث يهدم دعوى الإنتساب إلى بني شيبان ذلك أن بني شيبان من قبائل العراق ولا وجود لهم في جنوبي الحجاز وأما الإنتساب إلى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فباطل كما بيناه في موضوع مستقل في هذا المنتدى ، والمساعيد يتواجدون في شمالي الحجاز والأردن وفلسطين وسيناء وغيرها من الديار المصرية وهناك أكثرية المساعيد ولهم بادية إلى يومنا هذا لا سيما في سيناء واسم القبيلة المساعيد وواحدهم المسعودي ، والمزيد من التفصيلات موجود في هذا المنتدى
وأترك المجال لبقية الأخوة للتعليق مع خالص التحية للأخ العزيز المهلب الرويلي
المهلب الرويلى:
الأخ الفاضل والأستاذ الفاضل راشد : أشكر لك سرعة تجاوبك بهذه السرعة والحقيقة أنك تفضلت علي بهذه النبذة المختصرة المفيدة . والتي استفدت منها فعلا . فجزاك الله عني كل خير . وكرمك هذا يدفعني للأستزادة حول الموضوع لتكتمل المعلومة .

إذن أخي انت ترجح أن النصيرات في بلادالشام هم من المساعيد وأنا شخصيا أرى انك على سعة واطلاع والدليل نشاطك الملحوظ وسوف أرجح ماستقوله أنت . . والسؤال هل هذا يشمل كل نصيرات الشام في غزة وحوران وغيرها . أم هناك تفصيل . هذه نقطة . النقطة الأخرى من من المؤرخين يدعم قولك . خصوصا أنني قرأت كتاب عشائر شرق الإردن وفيه صاحب الكتاب ينسب النصيرات للرولة . أنتظر رأيك في هذه المسألة . وماذا عن النصيرات أنفسهم ماذا يقولون هم . وهل اتصلت بهم .

وأيضا . أشكرك على إجابتك حول نسب قبيلة المساعيد الكريمة بطريقتك المبسطة . وأيضا . أنا سأرجح ما ترجحه أنت . وهنا أقول يعني هم ينتسبون لمسعود بن هانئ وليس هانئ بن مسعود . إذن من هو مسعود بن هانئ وإلى أي قبائل العرب ينتمي يعني قبائل المساعيد هل هي مضرية أو ربعية أو قيسية .

وأشكرك وأتمنى منك أن تجيب على كل جزئية ولو أخذنا من وقتك .
راشد الاحيوى:

فيما يتعلق بالنصيرات فليس كل نصيرات بلاد الشام هم من قبيلة النصيرات في بلاد غزة فهناك نصيرات الحصن في بلاد إربد في شمالي الأردن وهم من نصيرات الرولة وهذا معروف مشهور ، وأما حول نسب نصيرات غزة فهذا قول بعضهم وقد سبق إلى الإشارة إلى نسبتهم المسعودية محمد الطيب في موسوعةالقبائل العربية ج 1 ، وقد ذكر الأستاذ أبو سويرح في كتاب له عن قرية الزوايدة من فروع النصيرات أن النصيرات والمساعيد أخوة بل ونقل عنهم مقولتهم أن النصيري يرث المسعودي وقد أورد الأخ جهاد أبو غرابة في هذا المنتدى بعض روايات النصيرات في إنتسابهم إلى المساعيد وهوما أكده بعض الأخوة من نصيرات بلاد غزة في هذا المنتدى، واما نسب المساعيد فهم قبيلة خندفية لا شك في هذا فبلادهم في جنوبي الحجاز في وادي الليث ونواحي مكة تقطنها قبائل خندفية مضرية لا سيما قبيلتا كنانة وهذيل اللتان لا يخرج نسب قبيلة المساعيد عن واحدة منهما والموضوع قيد التحقيق والله الموفق


وهذه آرآ خاطئة بلا شك تناقض الحقيقة الثابتة لدى عشائر النصيرات،كما تؤدى الى تفتيت الصلة بين بعض هذه الفروع لقبيلة النصيرات ،اما الاخ المهلب الرويلى فهو دون شك معذور لما ان معلوماته مستمدة من مراجع لم تتيحر فى انساب النصيرات بل ان ما كتب عنهم فى اى مرجع لا يتجاوز نصف صفحة على الاكثر،كما وهناك الكثير من المراجع تناولتهم ضمن تصنيفهم فى القبيلة الاكبر المتواجدين بها .
اما الاخ راشد الاحيوى فقد ذهب الى ان النصيرات من المساعيد بل وانه لا علاقة تربط نصيرات الاردن ونصيرات غزة بحجة انهم من الرولة ،وهو بلا شك لم يقم ببحث ميدانى بين عشائر النصيرات ،فليس له الحق بقطع نسب النصيرات الى المساعيد مع الاحترام الشديد له ،وان كان له كل الحق بترجيع نسبهم لاى قبيلة حسب ما يتوفر لديه من معلومات كاى باحث اخر ،ما لم يتوفر ما ينفى ترجيحه ،بل ان وجود فرع من النصيرات بالبدع ضمن المساعيد وقولهم بانهم من المساعيد ليس حجة لجر كافة انساب النصيرات اليهم ،لعدة اسباب منها :قولهم بان جدهم سليم جاء قبل خمسة اجيال من دير البلح من قبيلة النصيرات اى ان قبيلتهم الام هى النصيرات ببلاد غزة ،كذلك فالنصيرات اقلية بين المساعيد اى للاندماج نتائجه على النسب كما يعلم القاصى والدانى.
وقد اهدى الله تعالى الاستاذ راشد الاحيوى بعد الاخذ والرد بينى وبينه حول نسب النصيرات وتخلى عن القول بنسبهم للمساعيد،وانهم قبيلى مستقلة عنهم،ومن يطالحخ العديد من المواضيع والحوارات التى دارت حول النصيرات يجد ذلك بوضوح تام.
وبناء على ذلك سوف ابرز ما لدى من معلومات حول العلاقة بين النصيرات فى جنوبى فلسطين والنصيرات فى غور الاردن والنصيرات المنضمين للرولة لما فى ذلك من فائدة وحتى لا يخرج علينا من يحاول التمييز بينهما :

اولا: الصلة بين النصيرات فى بلاد غزة والنصيرات فى غور الاردن:
المحفوظ بين النصيرات فى بلاد غزة بان عشائر النصيرات فى غور الاردن هم البطن القريب جدا اليهم . حيث ان جد النصيرات فى بلاد غزة والنصيرات فى غور الاردن اخوة يجمعهم اب واحد وكانت الزيارات بينهم مستمرة حتى عام 1948م "عام النكبة"،وهذا محفوظ بين الكبير والصغير عند قبيلة النصيرات ببلاد غزة وهو ما نص عليه العديد من المؤرخين والنسابة وفيما يلى بيان ذلك،وان كان هذا الامر لا يحتاج الى هذا التحقيق فلا خلاف فيما ذكرت بين احد اطلاقا.
وتحيه الى كل العشائر الاردنيه

الشيخ خالد النصيرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fastofas.hooxs.com
احمد المومني



عدد المساهمات : 11
نقاط : 18
السٌّمعَة : 100
تاريخ التسجيل : 22/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: عشائر النصيرات في الوطن العربي   الأحد أغسطس 22, 2010 10:39 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد المومني



عدد المساهمات : 11
نقاط : 18
السٌّمعَة : 100
تاريخ التسجيل : 22/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: عشائر النصيرات في الوطن العربي   الأحد أغسطس 22, 2010 10:40 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عشائر النصيرات في الوطن العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ ابو راشد النصيرات :: منتدى عشائر النصيرات-
انتقل الى: